مع اقتراب حلول عيد الاضحي المبارك وجدنا الكثير من الناس يبحثون عن اجابة سؤال لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي والحكمة من هذا الأمر، وهذا ما سنجيبك عنه في السطور التالية بالإضافة إلي العديد من المعلومات الهامة لك حول اراء حكم الاخذ من الشعر للمضحي ومتي يستطيع المضحي أن يحلق شعره والشروط الواجب توافرها في المضحي ليتمكن من تقديم الأضحية.
لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي؟
يلزم على المسلم الامتثال والتسليم لأوامر الله عز وجل سواء علم الحكمة من عدم قص الشعر للمضحي او جهلها، إذ إن أجره مرهون بالعمل وبطاعة الله، وليس مرهونا بمعرفة العلة، فالمؤمن مستسلم لأمر ربه، قال تعالى-: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّـهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ).
ذكر العلماء حكمتين لعدم قص الشعر للمضحي:
- الأولى أن يبقى بكامل جسده حتي يعتق الله تعالى جسده كاملاً من النار.
- الثانية لكي يتشبه بالمحرم في فترة الحج.
ما حكم الأخذ من الشعر للمضحي؟
بعد أن عرفنا علي إجابة سؤال لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي سنتعرف الآن علي حكم الاخذ من الشعر للمضحي وفقًا لآراء الفقهاء وأئمة العلم في المذاهب الأربعة، وكانت على النحو التالي.
كراهة الأخذ من الشعر للمضحي
يكره لمن أراد أن يضحي أن يقوم بتقليم أظفاره او يحلق شعره حتى وقت ذبح أضحيته، وهذا وفقًا لمذهب المالكية ومذهب الشافعية، وهو قول علماء الحنابلة أيضا، وسواء قص المضحي شعره أم أمسك عن ذلك فأضحيته صحيحة ومقبولة بإذن الله سبحانه وتعالي.
حرمة الأخذ من الشعر للمضحي
يحرم على من أراد أن يقوم بتقديم الاضحية إذا رأى هلال ذي الحجة أن يقوم بحلق شعره أو تقليم أظفاره حتى وقت ذبح الأضحية، وذلك مذهب الحنابلة، ووجه لمذهب الشافعية، كما هو قول طائفة من السلف، واختاره ابن حزم وابن القيم، وقال ابن قدامة أن من قام بقص شعره بعد ظهور هلال ذي الحجة وقبل أن يذبح اضحيته فإنه فعل استغفر الله تعالى، ولا فدية فيه إجماعًا سواء قام بفعله عمدا أو نسيانا.
لا كراهة في أخذ المضحي من شعره
اجمع أئمة مذهب الحنفية على عدم كراهة الأخذ من الشعر والأظافر للشخص المضحي؛ وذلك لأنه لا يحرم ولا يكره للمضحي القيام باللباس أو الجماع.
متى يستطيع المضحي حلق شعره؟
السبب وراء عدم قص الشعر والأظافر للمضحي هو نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- له عن ذلك بداية من ظهور هلال ذي الحجة؛ حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة، فلا يأخذن من شعره، ولا من أظفاره شيئا حتى يُضحِي) وتلك تأكيد للإجابة التي ذكرناها في السابق حول سؤال لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي؛ لذا يستطيع المضحي أن يحلق شعره دون كراهة أو حرمة بعد أن يضحي وذلك وفقًا لإجماع مختلف الفقهاء وأئمة العلم.
ما الشروط الواجب توافرها في المضحي؟
هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المضحي، ومن أهمها:
- أن يكون المضحي مسلمًا فلا تصح الأضحية من الكافر أو المشرك بالله تعالى.
- أن ينوي المضحي تقديم الأضحية إذ إن الأضحية لا تصح بدون النية؛ لأن الذبح قد يكون لمقاصد أخرى غير الأضحية.
- أن يكون المضحي بالغاً رغم أن هذا الشرط تعددت فيه أقوال الفقهاء؛ فاجمع الحنفية والمالكية على استحباب الأضحية في مال الصغير، أما الشافعية والحنابلة فقالوا لا تسن الأضحية في مال الأطفال الصغار.
- أن يكون للمضحي ماله الخاص الذي يضحي منه وألا يحتاج لثمنها في ضرورياته ومن كان فقيرًا فلا يسن له ذلك.
- كما يلزم أن يكون المضحي حرًا وليس عبداً.
ذكر لنا المقال الإجابة على سؤال لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي كما ذكرنا لكم أقوال الفقهاء وآرائهم المتعددة في حكم قص المضحى لشعره وأظافره، والوقت الذي يجوز فيه له قص الأظافر والشعر، وفي النهاية وجب علينا تذكيره أن الاضحية تقسم ثلاثة اثلاث ويكون ثلثها الأول لوجه الله تعالي والثلث الثاني لأهل بيته والثالث لأقاربه وجيرانه.